کد مطلب:323823 شنبه 1 فروردين 1394 آمار بازدید:366

المجتمع الانسانی و نداء الفطرة
«و المجتمع الاسلامی هو طریق الخلاص الوحید للبشریة المهددة بالدمار و البوار.. انه الاستجابة الوحیدة لنداء الفطرة فی ساعة العسرة. و الفطرة فی ساعة الخطر تتنبه و تعمل، مهما تكن فی خمار أو دوار! انه ضرورة انسانیة و حتمیة فطریة.. و من ثم فان الدوافع لبروزه أقوی من كل قوة معوقة. أقوی من الصهیونیة الماكرة و الصلیبیة المستعمرة. و البهائیة المصنوعة منهما.. و أقوی من الأجهزة المسلطة فی كل زاویة من زوایا الأرض. و أقوی كذلك من جهل أهل الاسلام بالاسلام» [1] .
و لكی نظل فی سیاق الحدیث عن المرأة و مشكلاتها فی الحضارة المعاصرة؛ لا بد أن تكون المناقشة فی ضوء النظر الی الفطرة الانسانیة؛ حتی یتبین لنا تخبط المذاهب الوضعیة من ماركسیة و بهائیة؛ فی النظر الی الانسان و الی المرأة؛ و حتی یتبین لنا كیف یقوم المجتمع الاسلامی علی رعایة الطبیعة البشریة للأفراد رجالا و نساء؛ ذلك أن المجتمع الاسلامی - بانتسابه الی الاسلام - لم یخرج عن كونه مجتمعا بشریا، یتكون من أفراد لهم میول فردیة توحی بها طبائعهم، ككائنات حبة لها من فطرتها غرائز مختلفة، بجانب ما تمیزت به من قدرة علی التفكیر.

و دور الاسلام ازاء هذه الطبائع البشریة «لا یتعدی توجیها أو تهذیبا. لا یتعدی حملها - عن طریق الاقناع و الایمان - علی أن تحقق فی حیاتها الخیر و السلام. و لأن دور الاسلام لا یتعدی التوجیه أو التهذیب لطبائع الأفراد - فهو یعترف بما لها من میول عدیدة. لا یحاول أن ینكر واحدا منها أو یتجاهله. كما لا یحاول أن یعمل علی افناء بعضها و اماتته حتی لا یظهر هذا البعض من المیول فیما بعد، فی أجیاله القادمة. و الا - لو حاول هذا أو ذاك - لكانت وظیفته تبدیل خلق الله، و تحویل خصائصه. و لیس ذلك من رسالة أی دین سماوی، فضلا عن أن تكون رسالة الاسلام» [2] .

و لننظر الآن فی قیام المجتمع الاسلامی علی رعایة الطبیعة البشریة للأفراد؛ و كیف حاولت «البهائیة» أن تبدل خلق الله لتخبط فی فهم الفطرة الانسانیة..

فالاسلام یقر: میل الانسان الی التملك، و میله الی النسل، و میله الی الاطلاع و المعرفة، و میله الی الاجتماع. یقر الاسلام میل الانسان الی حب الذات و كذلك میله الی مشاركة الغیر مشاركة وجدانیة. یقر الاسلام هذه المیول للانسان، و یقر غیرها مما له من طبیعته.
«و من هنا لا یحرم علیه الملكیة الفردیة. و لكنه فحسب لا یتركه یتحكم عن طریق ما یملك فی اذلال غیره و امتهانه، أو فی حرمانه من حق الحیاة، أو فی التضییق علیه فی العیش بوسیلة أو بأخری. و لكی لا یصیر المؤمن بالاسلام، أو لكی لا یندفع الی هذا التحكم فی غیره عن طریق الملك، أیقظ الاسلام فیه روح البذل لغیره، و حبب الیه المنح و الاعطاء لصاحب الحاجة، سواء أكان ذلك فی صورة فردیة شخصیة مؤقتة، أم فی صورة عامة مستمرة. كاقامة المؤسسات التی تكفل العمل لأصحاب الحاجة، و فی الوقت نفسه تسهم فی زیادة رفع مستوی الحیاة الاجتماعیة. و قول الله تعالی: «یمحق الله الربا و یربی الصدقات» [3] ، یصور لنا مدی عنایة الاسلام بتربیة روح المنح للغیر لدی الأفراد الاثریاء، و مدی عنایته بالترغیب فی ذلك. فتصویره الصدقات - و هی اعطاء أو تنزیل و تنقیص حسی من رأس المال - بأنها ارباء أی زیادة فی رأس المال الذی أخرجت منه الصدقات، یحمل صاحب رأس المال علی البذل بنفس راضیة و برغبة انسانیة فی الاحسان، انسان بحكم فطرته كما یمیل الی الملك، یمیل الی تنمیة ما یملك. و زیادة رأس مال المتصدق لیست هی الزیادة الرقمیة الحسیة، و انما هی الزیادة باستمتاعه بماله، و الوقایة من شرور الحاسدین و الحاقدین من المعوزین، أو ممن هم أدنی منه فی الیسار و القدرة علی دفع الحاجة. و الاسلام له - وراء هذه الصورة - فی الترغیب فی الاعطاء و المنح - صورة أخری. مرة یجعل هذا المال الذی هو بأیدی أصحابه مال الله. فیقول الله تعالی: «و آتوهم من مال الله الذی آتاكم» [4] ، و یقول جل شأنه: «و أنفقوا مما جعلكم مستخلفین فیه» [5] ، و مرة یجعل النصیب الذی یعطیه صاحب المال للمحتاج الیه حقا مشروعا فی المال الذی بید مالكه. فیقول: «و فی أموالهم حق للسائل
و المحروم» [6] و هكذا لا ینكر الاسلام علی الانسان حق التملك - لأن حب التملك فیه میل طبیعی لا ینكر - و لكنه ینكر علیه فقط أن یتحكم به فی حیاة غیره فی صورة ما، من صور التحكم» [7] .


[1] نفسه ص 183.

[2] د. محمد البهي: الاسلام في حياة المسلم، ص 337.

[3] سورة البقرة، الآية 276.

[4] سورةالنور، الآية 33.

[5] سورة الحديد، الآية 7.

[6] سورة الذاريات، الآية 19.

[7] د. محمد البهي، الاسلام في حياة المسلم، ص 339.